قسم اللغة الفرنسية

يأتي قسم اللغة الفرنسية كجزء أصيل داخل كلية اللغات ليشكل إضافة علمية ثرة مع الأقسام الأخرى في تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وتمثل اللغة الفرنسية المركز الخامس من حيث اللغات الأكثر تحدثاً في العالم حيث يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 274 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وينتشر هؤلاء الناطقون بها في حوالي 54 بلداً حول العالم وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الإنجليزية فمعظم من ينطق بالفرنسية كلغة أصلية يعيشون في فرنسا، حيث نشأت اللغة. أما البقية فيتوزعون بين كندا، وبلجيكا، وسويسرا، وأفريقيا الناطقة بالفرنسية، لوكسمبورغ، وموناكو. تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كالبرتغالية، الإسبانية، وإيطالية، والكتلانية والرومانية. يشبهها في هذا النسب أيضاً بعض اللغات المحلية كاللغة القسطانية أو الأُكْسِيتَانِيَّة وهي اللغة التي يتكلم بها أهل أوكسيطانيا بجنوب فرنسا، واللغة النابولية لغة سكان نابولي بإيطاليا، وغيرها. الفرنسية لغة رسمية في 29 بلداً، تشكل بمعظمها ما يسمى الفرانكوفونية، أي مجتمع الدول الناطقة بالفرنسية. هي أيضاً لغة رسمية في جميع وكالات الأمم المتحدة، وفي عدد كبير من المنظمات الدولية. تبعاً للاتحاد الأوروبي، فإن 129 مليون مواطن من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يتكلمون الفرنسية (أي بنسبة 26% من أصل 497،198،740 وهو العدد الكلي لمواطني الاتحاد الأوروبي). منهم 65 مليون مواطن (أي 12%) يتكلمون الفرنسية كلغة أساسية، و14 بالمئة يعلنون أنهم يتكلمونها كلغة ثانية، مما يجعلها ثالث أكبر لغة تحكى كلغة ثانية في الاتحاد الأوروبي، بعد الإنكليزية والألمانية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه ما قبل تنامي دور اللغة الإنكليزية في مطلع القرن العشرين، فإن الفرنسية كانت تعتبر اللغة الأبرز والأوسع انتشاراً في المجال الدبلوماسي بين القوى الأوروبية والاستعمارية ككل، وأيضاً كانت اللغة الأوسع انتشاراً بين النخب التعليمية في أوروبا.

- تأهيل طلاب متخصصين في اللغة الفرنسية.
- الاتصال الوثيق بالتراث والثقافة اللغوية.
- . تنمية مهارات الاتصال اللغوي والملكات الأدبية.

الرؤية

""التفوق ككيان معرفي متميز في تخصص اللغة الفرنسية و في كافة البرامج والأنشطة الأكاديمية والمجتمعية ليصبح في مقدمة الأقسام علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي و تبني معايير الجودة والتقويم الذاتي من أحل تحقيق أعلي مستويات الجودة في مجال البرامج الأكاديمية والأنشطة البحثية والعمل علي استقطاب الكوادر المؤهلة و عقد شراكات علمية مع الاقسام ذات الصلة.""

قسم اللغة الفرنسية

الرسالة

"إعداد الخريج المؤهل علمياً لمواكبة التطورات العالمية وقيادة النشاطات الثقافية والاجتماعية وتعميق الوعي بالقضايا العالمية والإقليمية، والمحلية ذات الصلة باللغة الفرنسية. والإسهام في تأهيل الكوادر المتخصصة القادرة علي إجراء البحوث والدراسات وتطوير المجتمع.""

قسم اللغة الفرنسية